mercredi 14 mai 2014

هل تعرف جوجل حق المعرفة ؟

هل تعرف جوجل حق المعرفة  ؟

بدات قصة جوجل مع طالبين أمريكيين - يهوديين !! - تخرجا من قسم هندسة الكمبيوتر بجامعة ستانفورد الأمريكية فكر الطالبان ( لاري بريدج ) و ( سيرجي برين ) بإنشاء محرك بحث على الإنترنت يكون سريعاً ودقيقاً ، والتقيا بمؤسسي شركة ( ياهو ) محرك البحث الشهير وعرض عليه أفكارهما فلم يتحمس لها ،




 فقام الطالبان بإنشاء محرك البحث الخاص بهما ( جوجل على شبكة الإنترنت وكانا في مرآب ( مصفط داخلي في البيت ) وبعد ذلك أسسا شركة خاصة بهما في سنة 1998 م 
كلمة ( جوجل ) كناية عن الشيء الضخم ، وهي بمعنى أدق : رقم 1 وبجانبه 100 صفر

 بدأت جوجل فى النجاح خطوه بخطوه عن طريق العمل بالشراكه مع بعض الشركات و اشهارها و العلاقات الايجابيه بين الشركه و موظفيها و العلاقات الايجابية لشركه جوجل كانت من الأسباب التى جعلت مجلة فورتيون تصنف جوجل على انها الشركه الأولى لأفضل تعامل مع موظفيها .

للبحث فى جوجل لا يلزمك أن تكون ذو خبرة كبيره فى الانترنت فمجرد ان تكتب ما تبحث عنه ستجد مواقع كثيره بأى لغة من اللغات و سهولة جوجل و بساطته جعلته يتربع على قمة الانترنت لسنوات عديدة.

لكن ما معنى اللينكات التى تظهر لنا بعد البحث فى جوجل ؟

1- الذى يكون باللون الأزرق وهو عنوان الصفحة, و كلما تطابق مع البحث كان فى المراتب الأولى فى جوجل مثلاً إذا كانت تبحث عن الفوركس ستجد عنوان اللينكات التى تظهر بالأزرق كلها تتضمن كلمة “ الفوركس” . و بعد أن تزور موقع ما عن طريق جوجل و تبحث مره اخرى ستجستجد أن المواقع التى زرتها تلونت باللون البنفسجى و هذا يوضح لك المواقع التى زرتها حتى لا تذهب اليها مره اخرى اذا كنت تريد ان ترى موقع أخر. 

2- وهو شرح مختصر للصفحة التى ستزورها. و هذا قد يكون موضوع من قبل صاحب الموقع أو عن طريق جوجل إذا لم يجد شرح للصفحة و هو بالتأكيد يسهل عملية البحث, و ستجد الكلمات التى بحثت عنها فى مربع البحث موجودة بخط غليظ Bold 

3-اللينك و التى تكون باللون الأخضر وهى عنوان الموقع الذى ستزوره.

 4-كلمة Cashed .

وهى تدل على نسخه قديمة للموقع و التى قام جوجل بحفظها من قبل و هى مفيده فى حالة زيارة موقع وعدم تمكنك من فتحه سواء أن الموقع انتهى أو لم يكن موجود او به خلل ما, فيمكنك الضغط عليها لرؤية نسخته القديمة. 

إذا اردت البحث عن كلمة او حتى جملة معينه فستكتب فى مربع البحث ما تبحث عنه. ولكن فى بعض الاحيان يأتى لك نتائج غير التى تقصدها فمهما كانت قوة جوجل فهو ليس انسان يمكنك أن تشرح له ما تقصد ولذلك أتاحت شركة جوجل بعض الاشياء التى بالفعل تجعل بحثك أكثر دقة و أقرب نتائج يمكنك الحصول عليها إذا قمت بعملها و نذكر منها :
إذا اردت البحث داخل موقع معين عن كلمة أو جملة مثال أريد ان ابحث عن كلمة الخوارزمى داخل موقع وكيبيديا فكيف ابحث داخل جوجل ابدأ بكلمة البحث و بعدها اكتب 
site:
 و بعدها الموقع الخوارزمى
 site: wikipedia.org
 ولو أردت البحث فى مواقع حكومية و التى تنتهى ب .gov
 و ليست .com 
كباقى المواقع و اردت ان ابحث عن اوراق تجنيد فماذا اكتب لأوفر عناء البحث فى المواقع العادية و التى لن تفيد لأنى اريد التأكد من مواقع حكوميه فتكون كالتالي:
 site: .gov
 وكذلك لو اردت البحث داخل مواقع تنتهى 
.net .tv .com.eg
 - كيفية استبعاد كلمة من البحث. “……-“ بجوجل.
 لو اردت البحث عن كلمة و تستبعد كلمة من المواقع التى ستظهر مثلاً عايز تدور على انتى فيرس و عايز بس تشوف الانواع و عايز تستبعد مثلاً من النتائج برنامج النورتن نستخدم هنا علامة (-)وبعديها اكلمة التى تريد استبعادها دون مسافات. 


شكرا

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

shares